الاثنين، 19 أكتوبر، 2009

تجميل ورشاقة وتحسين صحة بتسع خطوات بسيطة

العديد مننا يتخذ قرارات متعلقة بالصحة مثل إنقاص الوزن للحصول على الرشاقة والتجميل , التوقف عن التدخين, أو الإشتراك فى نادى صحى رياضى قريب من المنزل. وبينما هو شائع بيننا أن نقوم بإعداد أهداف كبيرة لتحسين صحتنا والتجميل والرشاقة, بقول الخبراء أن إعداد أهداف صغيرة يكون أكثر فاعلية ويحقق لنا نجاح أكثر فيما نهدف إليه لتحسين صحتنا.

يقول د/ جيمس أو تيل أستاذ بمركز التغذية البشرية فى جامعة كلورادو للعلوم الصحية أن خطوات بسيطة وصغيرة أكثر إنجازا وأسهل ملائمة لنظامك اليومى . وهم أقل إرباكا من تغبر مفاجئ وكبير بنظامك .

وهده تسع خطوات بسيطة لتجربتها :

1- أوقف إكتسابك لوزن زائد. فحتى لو تكتسب مجرد كيلو واحد أو إثنين كل سنة, فسينتج زيادة فى وزنك سريعا.

2- قم بالسير خطوات قليلة زائدة. حاول حساب مقدار ما تسير من خطوات يوميا , ثم قم بزيادة قدر ألفان خطوة حوالى كيلومتران زيادة , المحافظة على زيادة مثل هدا العدد من الخطوات من السير شهريا حتى تصل لزيادة قدرها عشرة آلاف خطوة شهريا وتقوم بالمداومة على هدا القدر من السير شهريا يعود بفائدة كبيرة لصحتك ويعمل على تجميل القوام والرشاقة.

3- حافظ على وجبة الإفطار. الأشخاص المحافظين على وجبة الإفطار يكون عادة وزنهم أقل ونظامهم الغدائى أفضل عامة. وللحصول على وجبة إفطار كاملة القيمة الغذائية , يجب أن تشمل وجبتك على حبوب كاملة وشرائح فاكهة ولبن قليل أو خالى الدسم.

4- تناول على الأقل طبق سلاطة خضراء يوميا. أكل السلاطة الخضراء بنسبة دهون قليلة أو بدون تملئ المعدة وربما تعمل على تقليل كمية أكلك خلال الوجبة.

5- قلل كمية الدهون . الدهون بها كمية سعرات حرارية كبيرة, والسعرات يجب حسابها. إشترى اللحوم الطرية, تناول الدواجن بدون جلد, تحول إلى الجبن قليل الدسم, إستعمل مقلاه غير لاصقة مع مسحة فقط من الزيت أو الزبدة.

6- ضع الكالسيوم فى إعتبارك بتناول كوبان أو ثلاثة من اللبن الحليب منخفض الدسم أو خالى الدسم. الكالسيوم جيد جدا للعظام وأيضا قد يساعد على إنقاص وزنك.

7- قلص. أى قلل حجم عبوة موادك الغذائية كلما كان حجم الوعاء العبوة التى تحتوى طعامك أقل كلما كانت كمية أكلك أقل.

8- إفقد فقط خمسة إلى عشرة بالمائة من وزنك الحالى. الفوائد الصحية من دلك عظيمة ضغط الدم المرتفع يقل, نسبة السكر بالدم تقل, الكوليسترول ينخفض.

9- تابع أكلك. أكتب ما ستأكله زيادة خلال اليومين التاليين وركز على نقاط المشكلة. غالبا مجرد كتابة الأشياء يمكن أن تجعلك تأكل اقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق